m

فئة :

أخبار المركز
2024 Jan 11

صدور العدد الختامي للسنة التاسعة والخمسين لمجلة “العرب”

صدر مطلع ربيع الآخر لعام 1445هـ العدد الفصليّ الرابع من السنة التاسعة والخمسين لمجلة «العرب» الصادرة عن مؤسسة الشيخ حمد الجاسر الثقافية، في 188 صفحة، مشتملًا على أبحاث تاريخية ولغوية وأدبيّة جاءت على النحو الآتي:

– إمارة بني سامة القُرشة: قراءة جديدة في ضوء النقود الإسلامية، للدكتور/ محمد حسن إمام: يرى الباحث أن المعلومات التاريخية الواردة عن إمارة بني سامة في عمان اعتراها النقص، فأراد أن يكمل النقص التاريخي اعتمادًا على النقود الإسلامية والأبحاث الأثرية لإعطاء صورة شبه كاملة عن هذه الإمارة.

– قراءة في تحوّلات البحث اللساني: من الجملة إلى النصِّ إلى الخطاب، للدكتور/ جلال مصطفاوي: وهو سرد تاريخي لتحوّل الدراسات اللسانية من الاهتمام بالجملة إلى النصّ ومن النصّ إلى الخطاب، مع تحفّظ الباحث على دراسة الخطاب وتأييده لدراسة النص لأنه أكثر قابلية وملاءمة لتطبيق الدراسة من الخطاب.

– إضافات وإضاءات على شعر إسماعيل بن يسار، للأستاذ/ مرزوق يونس: وقف الباحث على أبيات ومقطوعات للشاعر الأموي إسماعيل بن يسار، وتجمّعت لديه ملحوظات وزيادات في التخريج رأى أن ينشرها إتمامًا لجهود من سبقه ممن جمع شعره أو استدرك على ديوانه.

– التشكيل البلاغي في السيرة الذاتية: في قصيدة (رحلة الأمل) وأخواتها. للدكتور/ أحمد تام سليمان: يحاول الباحث أن يكشف عن طرف من السيرة الذاتية للشاعر المصري عبدالمجيد فرغلي من خلال قصيدته: “رحلة الأمل” التي نظمها واصفًا سنوات دراسته الجامعية وأمله في الحصول على الدرجة الجامعية.

– من جماليات الخطِّ العربيّ: الطّغراء أنموذجًا. للدكتور/ محمود فرغلي: يهدف الباحث من خلال بحثه إلى الكشف عن بعض معالم التفرد والجمال في فن الرسم الطغرائي العربي الإسلامي لدى الخطاطين عبر العصور.

– وختم العدد بفهارس فنيّة لأعداد السنة التاسعة والخمسين، حَوَت: الكُتّاب والمعلقين، الموضوعات العامّة، الأعلام، القبائل والأسر والجماعات، الكتب والمجلات والصحف، المواضع.

جدير بالذكر أنّ أعداد “العرب” مرفوعة إلكترونيًّا في الموقع الشبكيّ لمركز حمد الجاسر الثقافيّ؛ تمكينًا للقرّاء والباحثين من الإفادة منها، إضافة إلى موافاتها المشتركين بالنُّسخ الورقية.